الأحد، 25 يناير 2015

اعلى جبل بالعالم ليس افرست

 انه بديهي للجميع أن جبل إفرست الموجد بسلسلة جبال الهيمالايا هو أعلى جبل على وجه الكرة الأرضية حيث يصل ارتفاعه الى 8،848 متر. 
اما الجبل الذي نتكلم عنه الواقع على جزر الهاواي و هو جبل بركاني اسمه: Mauna Kea  يعني الجبل الأبيض  .
يبلغ ارتفاعه 10،205 متر لكنه لا يملك لقب أعلى جبل في العالم والسبب أن 6000 متر من ارتفاع هذا الجبل موجودة تحت سطح المحيط الهادي و 4205 متر فوق سطح المياه رغم ذلك فانه يلامس السحب.
اي الموضوع يتعلق من أي زاوية ننظر اليه، اذاً اذا أردنا أن نقيس بناء على مستوى سطح البحر فان قمة افرست هي أعلى قمة. و اذا أردنا أن نقيس من القاعدة الى القمة الجبل فان الجبل الابيض هو الأعلى. 

الجبل الأبيض Mauna Kea هو الاسم الذي يطلقه سكان جزر الهاواي على هذا الجبل وهو يعني “الجبل الأبيض” وذالك نسبة الى قمتة المغطاة بالثلج أثناء فصل الشتاء.


اعلى جبل بالعالم ليست افرست
كما تلاحظون قسم كبير من الجبل تحت الماء.تخيلوا هذا العمق ! سبحان الله.
قمة الجبل منطقة جرداء صخرية تتواجد فوق “خط الأشجار” اي أنها فوق الارتفاع الذي تنبت فيه الأعشاب والأشجار، بينما المناطق السفلى للجبل تحتوي على أراضي زراعية خصبة كان يزرع بها قصب السكر بكميات هائلة حتى انهيار سوق السكر. تعتبر قمة هذا الجبل من أفضل مناطق البحث الفلكي في العالم بسبب مناخ المنطقة مما يتيح التقاط صور نقية جداً في ساعات الليل اضافة الى 300 ليلة صافية بالسنة.

المنطقة لا يوجد بها مصانع أو سيارات كثيرة ولذالك كمية التلويث ضئيلة جداً. لهذا نجد على قمة الجبل 12 تلسكوب.

أفضل مناطق البحث الفلكي في العالم
كما ترون المنظر رهيب.
و اذا اردتم الصعود الى الجبل فانه توجد طريق معبدة تتيح لكم ان تقودوا سيارتكم فوق الغيوم . الا ان ذلك قد يشكل خطر صحي لقلة الاوكسجين في هذا الارتفاع ما قد يسبب صداع وغثيان وشعور بالنعاس فينصح السواح بشرب كمية كبيرة من الماء بسبب جفاف قمة الجبل.
كذلك هنالك خطر صحي آخر وهو الاصابة بحروق وضرر للعيون لأن القمة تتواجد فوق الطبقة الجوية (أتموسفيرا) التي تحجب الأشعة الفوق بنفسجية الواصلة من الشمس.

 المصدر 1   2.
اعلى جبل بالعالم ليس افرست
  • تعليقات Blogger
  • تعليقات Facebook

0 comments:

إرسال تعليق