السبت، 30 أغسطس 2014

المركبة الفضائية سكايلون ستجعل الفضاء اقرب

المركبة الفضائية سكايلون
 من المعروف ان الرحلات الفضائية تتطلب مبالغ باهظة و ذلك في كل رحلة حيث ان السفينة تفقد معظم اجزائها في الفضاء و تعود كقطعة واحدة الى الارض. و لذلك جائت فكرة صناعة المركبة الفضائية بدون طيار سكايلون التي يمكن اعادة استعمالها كانها طائرة عادية فما قد تحتاجة بعد كل رحلة هو وقود و بعض الاصلاحات.
فهي تعمل بالهيدروجين و يمكنها أن تقلع من مدرج عادي للإرتفاع و إستخدام الهواء في الغلاف الجوي قبل أن تنتقل إلى استخدام المحركات الداخلية التى تعمل بالاوكسجين السائل إلى أن تصل إلى مكان ارسالها. ثم تحرر حمولتها التي يمكن أن يصل وزنها إلى 15 طنا.
و أثناء عودت المركبة الخفيفة نسبيا عبر الغلاف الجوي تحط على أرض المدرج، وهى محمية من قبل قشرة من الخزف و من المواد المركبة . وبعد ذلك يتم إجراء الصيانة اللازمة وتكون قادرة على الطيران مرة أخرى في غضون يومين.

يبلغ طول المركبة سكايلون 84 مترا تمتلك محركا من وقود الهيدروجين يعمل بالطاقة الصاروخية وقد أطلق عليه SABRE ( المحرك الصاروخى التازري الذى يتنفس الهواء)، و قد قام بتصميمه العضو المنتدب لشركة آلان بوند. وعلى الرغم من أن المقصود في المقام الأول هو إطلاق أقمار صناعية، يقولون ان السفينة ستنقل من 30 حتي 30 راكبا،و بذلك يمكن أن تفتح حقبة جديدة من السياحة الفضائية.


Skylon محرك المركبة الفضائية
SABRE محرك المركبة الفضائية Skylon.
في المرحلة الأولى فان عمل المحركات يتم بإستخدام الهواء من الغلاف الجوى أماالمرحلة الثانية التى تنطلق بعد الخروج من الغلاف الجوي فهى التي تعتمد على الهيدروجين السائل وكميات صغيرة من الأكسجين السائل لدفع الطائرة في الفضاء.

الخصائص العامة:
     السعة: 30 راكبا.
     الحمولة: 15 طن.
     الطول: 83.3 متر (273 قدم).
     طول الجناح: 25.4 متر (82 قدم).
     الوزن و هي فارغة: 53 طن.
     المحرك: 2 × SABRE التآزر الدورة المركبة المحرك النفاث.
     قطر جسم الطائرة: 6.75 متر (22.15 قدم).


و من المتوقع ان يبدا تصنيع مركبة سكايلون Skylon spacecraft رسميا عام 2022 . ما سيجعل السفر الى الفضاء اسهل فيمكن استعمال هذه المركبة الفضائية في عدة اشياء كايصال اجزاء المحطات الفضائية لبنائها و اعمال اخرى.

المصدر: 1.
المركبة الفضائية سكايلون ستجعل الفضاء اقرب
  • تعليقات Blogger
  • تعليقات Facebook

0 comments:

إرسال تعليق