الأربعاء، 9 يوليو 2014

اختراع الطوربيد كان على يد العرب

البيضة التي تطفو و تحرق
لقد كان العرب في العصور الوسطى و العصر الذهبي هم رواد لاختراعات و جميع انواع العلوم كطب الا ان هذا تم التخلي عنه.
و كما هو معروف اخترع الصينيون بودرة حشو البنادق، واستخدموها في ألعابهم النارية، ولكن من والمؤكد تاريخيا أن العرب هم الذين قاموا كيميائيا بتنقية واستخلاص هذه البودرة باستخدام نترات البوتاسيوم في الأغراض العسكرية فقد أولى المسلمون اهتماماً كبيرا بصناعة الأسلحة في القديم.
و من هذه الاغراض العسكرية المتميزة هو أول طوربيد في التاريخ و من اختراع عالم مسلم وهو قنبلة مصنوعة بشكل بيضوي ينطلق حاملاً داخله البارود المتفجر باتجاه السفينة، حيث كان يندفع الطوربيد ذاتيا على سطح الماء وقد تم تزويده بسهم في المقدمة بحيث يخترق الهيكل الخشبي لسفينة العدو كي يتثبت قبل أن ينفجر.

اول طوربيد في العالم من اختراع العرب
وكان مخترع هذا السلاح هو حسن الرماح أو نجم الدين حسن الأحدب الرماح المتوفى فى 1294 الذي كان من صناع الاسلحة فى العهد المملوكي و قد انفجر بيته نتيجه لأبحاثه عن دمج البارود الصيني مع النفط لصناعة بارود متفجر. وعندما فكر فى اختراع الطوربيد البحرى نقله السلطان المملوكي الى قريه على ساحل الشام ليتم اختراعه هناك.

و اليكم فكرة عمل السلاح : يتمركز الطربيد على رمحين جانبيين لتوجيهه فى خط مستقيم وتعلوه ماسوره يتم ملؤها بالمسحوق المتفجر والذى ما أن يتم اشعاله حتى ينطلق الطوربيد إلى هدفه, وما أن يصل البارود المشتعل إلى داخل البيضة فيشتعل النفط و البارود بقوه ويقوم باحراق السفينه من القاع لذا فقد سماه المخترع البيضة التي تطفو و تحرق.

وهذه صور عن نموذج شبيه بالطوربيد الذي نتكلم عنه.
البيضة التي تطفو و تحرق

البيضة التي تطفو و تحرق
المصدر 1.
اختراع الطوربيد كان على يد العرب
  • تعليقات Blogger
  • تعليقات Facebook

0 comments:

إرسال تعليق